ما هو سبب موت بصيلات الشعر

بصيلة الشعر هي الجدر و الأساس الذي تنبثق منه الشعرة و هي على شكل كيس او جيب داخل الجلد , فاذا كانت البصيلة صحية و في حالة جيدة فان الشعرة بدورها تكون قوية و في حالة جيدة ,و عند مرض البصيلة تتأثر الشعرة و تموت الشعرة بموت البصيلة.

لبصيبة الشعر دورة حياة مكونة من ثلاث مراحل :

  1. مرحلة نمو تنمو فيها البصيلة الى  اقوى مستوى  نموها تستمر هذه المرحلة الى غاية سبع سنوات.
  2. مرحلة الانتقال تستمر لأربعة شهور, يقل فيها نمو الشعرة تدريجيا الى ان ينخفض بشكل كبير وصولا الى المرحلة الاخيرة التي يتوقف فيها نمو الشعرة.
  3. المرحلة الاخيرة هي مرحلة الراحة خلالها تتوقف البصيلة عن النمو, تمتد هذه الفترة لمدة اربعة اشهر.

سبب موت بصيلة الشعر: 

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى موت بصيلات الشعر منها أسباب طبيعية و أخرى اسباب خارجية ناجمة عن سلوك الشخص من بين هذه الأسباب :

الاسباب الخارجية تتجلى فيما يلي:

استعمال مواد كميائية ومساحيق مؤذية , قد تؤذي الى حرق او تدمير البصيلة.

تعرض فروة الشعر للحرارة المفرطة او الاصابة بحروق امر يؤدي غالبا الى موت البصيلات.

الالتهابات و الامراض الجلدية التي تصيب فروة الشعر.

الاسباب الداخلية و هي اهم الاسباب :

اهم سبب يؤذي الى  موت البصيلات هو العامل الوراثي , فالذين يعانون من الصلع الوراثي يكون موت البصيلات لديهم ناتج عن تأثير هرمون التيستوستيرون على البصيلات.

مرض الثعلبة: هو مرض وراثي مشابه للصلع الوراثي يؤذي الى موت البصيلات, غير ان الثعلبة تصيب مناطق محدودة من الرأس و ليس كامل الشعر.

هذه هي الاسباب الرئيسية التي تؤذي الى موت بصيلات الشعر و بالتالي تساقطه .

كيف يؤدي العامل الوراثي الى موت البصيلات:

العنصر الوراثي هو اكثر عامل مسبب لتساقط الشعر عند الرجال , و هو اكثر حدة و تأثيرا بحيث ان تأثيره يدومو يستمر الشعر في التساقط الى غاية تساقطه كليا او جزئيا , اما من يعانون من تساقط الشعر الناجم عن سوؤ التغذية او التوتر فان الشعر يعاود النمو بزوال السبب المؤدي للتساقط.

التحول الذي يتعرض له هرمون التيستوستيرون في سن معين هو المسؤول الرئيسي عن موت البصيلات الذي يؤذي لتساقط الشعر الوراثي, يتحول التيستوستيرون الى مكون معروف باسم ”dihydrotestosterone ” هذا الاخير يهاجم البصيلات و يؤذي الى موتها.

ما هو علاج موت البصيلات؟

هناك عدة علاجات ممكنة  لانقاد ما تبقى من بصيلات الشعر من الموت لكن اعادة احياء البصيلات التي قد ماتت بالفعل امر صعب .
المينوكسيديل هوافضل دواء يمكن ان يساعد على اعادة تقوية البصيلات الضعيفة التي شارفت على الموت, فهو قادر على تقوية البصيلة و جعل الشعر اسمك و اطول.
اذا كان سبب موت البصيلات هوالعامل الوراثي فان افضل طريقة لابطاء موت البصيلة و تقويتها هي ادوية معروفة باسم كابحات الdht او بالانجليزية DHT BLOCKERS,  التي تقوم بوقف تأثير الDHT. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *